الآثار الوضعية لأداء الأمانة
2024-04-28

ومن طرق الحثّ على أداء الأمانة بيانهم (صلوات الله عليهم) فوائده المادية في الدنيا، ففي حديث حفص بن قرط: ((قلت لأبي عبد الله "عليه السلام": امرأة بالمدينة كان الناس يضعون عندها الجواري، فيصلحن [فتصلحهن].

وقلنا: ما رأينا مثل ما صبّ عليها من الرزق. قال: إنها صدقت الحديث، وأدت الأمانة. وذلك يجلب الرزق (1).

 وفي حديث يحيى بن العلاء وإسحاق بن عمار عنه "عليه السلام"، قالا: ((وما ودعنا قط إلا أوصانا بخصلتين: عليكم بصدق الحديث، وأداء الأمانة إلى البر والفاجر، فإنهما مفتاح الرزق)) (2).

وفي حديث عبد الرحمن بن سيابة عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال في حديث: ((ألا أوصيك؟ قلت: بلى جعلت فداك، قال: عليك بصدق الحديث وأداء الأمانة، تشرك الناس في أموالهم هكذا، وجمع بين أصابعه (إصبعيه) قال: فحفظت ذلك عنه، فزكيت ثلاثمائة ألف درهم))(3)... إلى غير ذلك مما يدل


على أهمية أداء الأمانة في الإسلام، بل في جميع الأديان.

وقد عرف النبي الله (صلى الله عليه وآله) بالصادق الأمين قبل بعثته وبعدها، وقد تقدم أن ودائع قريش كانت عنده مع تكذيبهم له وشدّة عدائهم إياه، حتى إنهم تأمروا عليه وأرادوا قتله. ولما فرّ منهم هارباً أوصى أمير المؤمنين (عليه السلام) أن يرد بعده ودائعهم لهم، كما سبق.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) الكافي ج: ٥ ص: ١٣٣ كتاب المعيشة: باب أداء الأمانة حديث: ٦. وسائل الشيعة ج: ١٣ ص: ۲۱۹ باب ۱ من أبواب كتاب الوديعة حديث: ٦.

(2) أمالي الشيخ الطوسي ص: ٦٧٦ المجلس: ٣٧ حديث:8.

(3) الكافي ج: ٥ ص: ١٣٤ كتاب المعيشة باب أداء الأمانة حديث: ٩، وسائل الشيعة ج : ١3.


ص: ۲۱۹ باب : ۱ من أبواب كتاب الوديعة حديث : ٦ ..




خاتم النبيين (صلى الله عليه وآله)، ص276، 277

آية الله العظمى السيد محمد سعيد الطباطبائي الحكيم (قدس سره)